المعامل

  • معمل النظم الرقمية

تتكون تجهيزات هذا المعمل أساساً من حقائب تعليمية تجريبية تحتوي على مكونات الدوائر المنطقية الأساسية صغيرة التكامل (SSI) ومتوسطة التكامل (MSI)، وواسعة التكامل (LSI). ويدعم هذه التجهيزات مجموعة من مولدات النبضات وراسمات الإشارة وأجهزة القياس.

 

  • معمل الإلكترونيات التماثلية

يتكون هذا المعمل من محطات عمل تتكون كل واحدة منها من حقيبة تجريبية تحتوي على مجموعة من مكونات كهربائية وإلكترونية متعددة سهلة التراكيب وبعض المضخات المتكاملة، بجانب هذه الحقائب هناك مجموعة من مولدات الإشارات وراسمات الإشارات وأجهزة القياسات. يقوم الطالب بتصميم وتركيب منظومات الكترونية على لوحات التوصيل الحر واختبارها بأجهزة القياس وراسمات الإشارات ومولدات الإشارات وراسمة لمنحيات المكونات والنبائط. ثم يقوم الطالب بتنفيذها في دارة مطبوعة.

 

  • معمل المعالجات المصغرة

يتكون هذا المعمل من مجموعة حقائب تجريبية للمعالجات المصغرة ذات 32 ثنائية كما يضم حقائب للمعالجات الحديثة، ويتركز العمل المعملي على توصيل القطع الرئيسية للحواسيب المصغرة من معالجات وذاكرات ومفاتيح ومكونات منافذ وتصميم لبعض الدوائر المواجهة البسيطة واختبار المنظومة الموصلة، وذلك بعد برمجتها بلغة التجميع الخاصة بالآلة.

 

  • معمل الاتصالات

يحتوي هذا المعمل بعد تحديثه على منظومات اتصال حديث مكون من أجهزة إرسال واستقبال وتجميع وتحليل وكشف بنوعيها الرقمي والتماثلي مبنية على أساس استخدام الحاسوب، وذلك لتمثيل هذه المنظومات بالزمن الحقيقي بما في ذلك أنظمة المضمن (ADSL) كما يحتوي المعمل على حقائب تدريبية على المقسمات والشبكات الهاتفية.

 

  • معمل استحصال البيانات

يحتوي هذا المعمل على حقائب تدريبية لمختلف أنواع المجسات المستخدمة في نظم القياس وذلك لقياس الظواهر الطبيعية المختلفة (الحرارة، الرطوبة، التركيز، معدل التدفق... الخ) كما يحتوي على عدد من حقائب الحاكمات الدقيقة ذات 8 ثنائية و16 ثنائية.

 

  • معمل التحكم في العمليات الصناعية

يحتوي المعمل على نظم حقيقية متعددة الدخل والخرج للتحكم في المستوى والضغط والحرارة مستخدماً الحاسب كمتحكم. كما يحتوي على نظم التحكم في المحركات المختلفة ذات الطور الواحد والثلاثة أطوار.

 

  • معمل الشبكات

يحتوي هذا المعمل على حقائب تدريبية على شبكة المعلومات الدولية (انترنت) مما يمكنك من برمجة بروتوكولات الانترنت والهاتف النقال والشبكات السريعة واللاسلكية المحلية، وتصميم شبكات البيانات الرقمية المحمولة والثابتة.

 

  • معمل الأتمتة

يحتوي المعمل على محكمات منطقية مبرمجة (PLCs) وآلات تحكم رقمي (CNC) وعدد من الأذرع الآلية ومنظومات تحكم هيدروليكي.

 

  • معمل تصميم اللوحات الالكترونية المطبوعة

يحتوي المعمل على معدات حديثة تمكن الطالب من تصميم لوحات الكترونية معقدة لدوائر أجهزة الحاسوب الحديثة بسمك معين من المايكرومتر.

 

  • معمل الوسائط المتعددة

يحتوي المعمل على عدد من الحاسبات المتطورة ومنظومة تصميم تطبيقات الوسائط المتعددة.

 

  • معمل المشاريع

يحتوي المعمل على ورشة للحام وتصميم وقطع وبرد وتجميع مواد الكترونية وميكانيكية كما يحتوي على مخزن لكم هائل من القطع الالكترونية واللوحات التي تستخدم في مشاريع التخرج بالقسم.